الصحافة الخليجية

الحوار مع إيران وزيارة سعودية لعمان أبرز اهتمامات صحف الخليج

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بإعلان سلطنة عمان على لسان وزير طاقتها "محمد بن حمد الرمحي"، سعيها لإقامة حوار خليجي مع إيران.

وأبرزت الصحف، استقبال سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان"، الذي بدأ زيارة إلى السلطنة لبحث الملف اليمني.

ولفتت الصحف، إلى رفع السعودية إنتاجها من الخام في أكتوبر/تشرين الأول، إلى 10.3 مليون برميل يوميا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أكدت مصادر حقوقية، الإثنين، اختطاف المعارضين السعوديين "حسن العمري" و"حسن الكناني" من مقر إقامتهما بالعاصمة السويسرية جنيف. (الوطن)

أوقفت شركة "تويتر"، حساب الناشط السعودي، المتهم بالتجسس، "أحمد الجبرين المطيري"، وكذلك حساب شركة "سماءات" الخاضعة لإدارته. (الشرق)

رفعت السعودية إنتاجها من الخام في أكتوبر/تشرين الأول، إلى 10.3 مليون برميل يوميا، لكنها أبقت على إمداداتها لأسواق النفط دون هدفها للإنتاج بموجب اتفاق "أوبك". (الاقتصادية)

حصلت الشركة السعودية للصناعات العسكرية "سامي"، وشركة الإلكترونيات المتقدمة "إيه إي سي"، على أولى التراخيص الخاصة بمزاولة مجال التصنيع العسكري، جرى إصدارها من الهيئة العامة للصناعات العسكرية. (الشرق الأوسط)

أعلن مركز الإقامة المميزة بالسعودية، عن منح الدفعة الأولى من المتقدمين بطلبات الحصول على الإقامة المميزة في المملكة، ممن استوفوا الشروط الخاصة بالنظام، وعددهم 73 شخصا، يمثلون 19 جنسية. (الحياة)

أطلقت وزارة العمل السعودية، مبادرة لتسوية المخالفات، وذلك بخفض قيمتها على المنشآت المتميزة التي لديها نسبة عالية من الامتثال، وفق معايير محددة ومشروطة، شريطة زيادة نسبة التوطين. (عكاظ)

نجحت السعودية في الحصول على حق تنظيم بطولة كأس السوبر الإسبانية، لثلاثة أعوام مقبلة. (الرياضية)

  • الإمارات

اكتمل عقد المجلس الوطني الاتحادي للإمارات، بعد أن أصدر رئيس الدولة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوماً اتحادياً بتشكيل أعضاء المجلس لدور انعقاد الفصل التشريعي السابع عشر. (البيان)

يجري رئيس مجلس النواب الليبي، "عقيلة صالح"، زيارة عمل رسمية إلى الإمارات، لإجراء مباحثات حول الأوضاع في بلاده. (الإمارات اليوم)

انطلقت فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2019"، بمشاركة 2200 جهة عارضة من 136 دولة، على مساحة إجمالية تبلغ 160 ألف متر مربع، تضم 29 جناحاً وطنياً، إضافة إلى مساحة مخصّصة للصناعات البحرية والملاحية. (الاتحاد)

انخفض عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات، بنسبة 20.2%، خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري. (البيان)

استقبلت الدورة الثامنة والثلاثون من معرض الشارقة الدولي للكتاب، 2.52 مليون زائر، ارتفاعا من 2.23 مليون في العام السابق، وذلك بحسب ما أعلنته الهيئة المنظمة للمعرض. (الخليج)

بعد حظر طويل، تتجه الإمارات إلى رفع الحظر عن مكالمات تطبيق المراسلة الفوري الأشهر "واتس آب"، خلال أيام، حسبما أفاد خبيران في قطاع الاتصالات. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بحث وزير التجارة والصناعة القطري "علي بن أحمد الكواري"، مع وزير التجارة الأمريكي "ويلبر روس"، سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية. (الراية)

احتفى وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد الكعبي"، بشركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو"، وقال إنها شكلت اللبنة الأولى في إنشاء مدينة مسيعيد الصناعية، وكانت أول صانع قطري للبتروكيماويات يصدر منتجاته من موانئ مسيعيد إلى العالم. (الوطن)

أعلنت قطر، سعيها إلى زيادة إنتاجها من الخضروات واللحوم وبيض المائدة بنسب كبيرة، خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك بعد نجاحها في تحقيق نسبة أكبر من الاكتفاء الذاتي بقطاع الألبان والدواجن الطازجة بالبلاد. (الشرق)

دشنت الداخلية القطرية، منصة بوابة "تأشيرات قطر"، على شبكة الإنترنت، في إطار التسهيل على الزائرين الراغبين في القدوم إلى الدوحة. (العرب)

  • الكويت  

حض مجلس الوزراء الكويتي، الجهات الحكومية كافة، على بذل أقصى الجهود في سد منابع الفساد والقضاء على أسبابه، ووجه الجهات المعنية بمتابعة ملف الاعتداء على المال العام في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والعمل وفق الإجراءات القانونية، لاسترجاع جميع مبالغ المؤسسة. (الراي)

كشفت مصادر كويتية رفيعة، أن الحكومة ستقدم مبررات دستورية وقانونية لرفض دعوى منظورة أمام القضاء تطالب بإغلاق "تويتر" في الكويت. (الأنباء)

قضت محكمة الجنايات في الكويت بمعاقبة "سعيد دشتي" رئيس مجلس إدارة شركة رابطة الكويت والخليج للنقل "كي.جي.ال للاستثمار"، ونائبته الروسية "مارشا لازاريفا"، بالسجن  15 سنة مع النفاذ  في اتهامهما بالاستيلاء على المال العام. (الجريدة)

لجأت المتهمة الروسية في قضية صندوق الموانئ "مارشا لازاريفا"، إلى السفارة الروسية بالتزامن مع صدور حكم بحبسها وبقيت فيها باعتبارها "أرضا أجنبية". (القبس)

أعلنت نقابة العاملين في الطيران المدني بالكويت تنظيم إضراب جزئي عن العمل، للمطالبة بما يعرف بـ"البدل الموحد" لجميع العاملين. (السياسة)

  • البحرين

وجه الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بتكثيف الجهود والمشاريع لزيادة إنتاج النفط والغاز بالمملكة، في محاولة لتعزيز مركز المملكة الاقتصادي الاستراتيجي في المنطقة، ودفع عجلة الصناعة ورفع المستوى المعيشي للمواطن البحريني. (أخبار الخليج)

بحضور ومشاركة 1500 رجل أعمال ومستثمر ورائد أعمال من كافة دول العالم، انطلقت أعمال المؤتمر (18) لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، والمنتدى العالمي (3) لرواد الأعمال والاستثمار، والذي يُعقد تحت شعار: "الثورة الصناعية الرابعة: بناء المستقبل - الريادة والابتكار في الاقتصاد الرقمي"، وتستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام. (البلاد)

أعلنت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، عن تحقيق ربح صافٍ خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغ 2.02 مليون دينار، مقارنة مع 2.05 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي، منخفضة 1.6 %. (الأيام)

  • عمان

خصصت سلطنة عمان استثمارات لقطاع النفط والغاز، ما بين 10 مليارات إلى 15 مليار دولار، على مدار السنوات الثلاث المقبلة. (الشبيبة)

توقع وزير النفط العماني، أن يمدد المنتجون من "أوبك" وخارجها، اتفاق خفض إنتاج الخام العام المقبل، لكنه استبعد تعميق التخفيضات. (الرؤية)

أوقفت السلطات العمانية، التصريح باستقدام عمالة أجنبية، بصفة مؤقتة في بعض الأعمال المتعلقة بالإنشاءات والنظافة، لمدة 6 أشهر. (الوطن)

أعلنت مسقط، الإثنين، مصرع 6 عمال من جنسيات آسيوية، إثر فقدهم داخل إنبوب خرساني بعمق 14 متراً تحت سطح الأرض، بسبب الأمطار وسوء الأحوال الجوية. (عمان)

شؤون خليجية

أكد وزير الطاقة العماني "محمد بن حمد الرمحي"، سعي مسقط لإقامة حوار خليجي مع إيران. (الرؤية)

استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان"، الذي بدأ زيارة إلى السلطنة لبحث الملف اليمني. (الشبيبة)

كثف المسؤولون في الحكومة اليمنية، تحركاتهم الدبلوماسية، قبيل تنفيذ أولى خطوات "اتفاق الرياض"، في سياق المساعي الرامية إلى كسب تأييد الدوائر الدولية وسفراء الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

زار ملك الأردن "عبدالله الثاني" وولي عهده "الحسين بن عبدالله"، منطقة الباقورة على الحدود الشمالية للمملكة، بعد يوم من فرض السيادة الأردنية الكاملة عليها مع انتهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام مع (إسرائيل)، قبل أن يغرد على "تويتر" قائلا: "سيادة الأردن على أرضه فوق كل اعتبار". (الحياة)

لم تسفر المباحثات السياسية المستمرة في لبنان منذ استقالة رئيس الحكومة "سعد الحريري"، قبل أسبوعين، عن أي نتائج إيجابية حتى الآن، واصطدمت كل الطروحات بعقبات عدة أبرزها تلك المتعلقة بشكل الحكومة المزمع تشكيلها والخلافات بشأنها بين الأفرقاء. (الشرق الأوسط)

يستعد اللبنانيون، لتنظيم إضراب عام، الثلاثاء، في إطار إصرارهم على التغيير السياسي الشامل، وإسقاط الطبقة السياسيّة الحاكمة بأكملها، مُتمسكين بمطالبهم المُتمثّلة في مكافحة الفساد، وتشكيل حكومة تكنوقراط مكوّنة من خبراء، وإجراء انتخابات برلمانيّة مُبكرة. (الحياة)

أقر المرجع الشيعي الأعلى في العراق "علي السيستاني"، خطة قدمتها له مبعوثة الأمم المتحدة "جينين بلاسخارت"، في النجف، ونقلت عنه تشكيكه في جدية الطبقة السياسية في التجاوب مع مطالب المحتجين وإنذاراً لهم. (الشرق الأوسط)

حذر زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، الولايات المتحدة، من محاولة ركوب موجة الاحتجاجات في العراق، عبر دعوتها إلى انتخابات مبكرة. (الحياة)

قالت مصادر إعلامية روسية، إن المحادثات بين موسكو ودمشق تدور حول استئجار مطار القامشلي، لإقامة قاعدة عسكرية جوية جديدة لروسيا. (الشرق الأوسط)

أعرب رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الإثنين، عن تطلع بلاده لـ"شراكة استراتيجة" مع الاتحاد الأوروبي، ودعاهم إلى مساعدته في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. (الحياة)

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن بلاده تستهدف نمو الاقتصاد 6.4% في السنة المالية المقبلة، مع تراجع العجز الكلي إلى 6.2%. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص