موجز الإثنين

موجز المساء:

ترامب: لا حاجة لي بغازكم ونفطكم، نتيجة انتخابات تونس الرسمية، ومحمد علي يعلن عن حراك مختلف ضد السيسي

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

ترامب: لا حاجة لي بكم

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ورئيس أمريكا دونالد ترامب – رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده ليست بحاجة إلى النفط والغاز من الشرق الأوسط، لكنها «ستساعد حلفاءها». جاء ذلك في تغريدة كتبها على حسابه الرسمي في تويتر، وقال فيها: «لا نحتاج إلى نفط أو غاز الشرق الأوسط، لدينا في الحقيقة عدد قليل جداً من الناقلات هناك، لكننا سنساعد حلفاءنا».

خلفية: جاء تصريح الرئيس الأمريكي بعدما ألقت واشنطن باللوم على إيران في الهجوم الذي تعرضت له منشأتان تابعتان لأرامكو، ما أثَّر على الإنتاج العالمي من النفط الخام بنسبة 5٪. 

تحليل: كالعادة يمارس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نوعاً جديداً من الضغط تجاه المملكة العربية السعودية وحلفائه الخليجيين، فربما يهدف من وراء هذا التصعيد أن يبتز الرياض لدفع المال مقابل أي عملية عسكرية ضد إيران أو أذرعها 

نتائج انتخابات تونس 

قيس سعيد يقبل علم تونس

أظهرت نتائج رسمية جمعتها «الهيئة العليا المستقلة للانتخابات» في تونس، الإثنين، تواصل تقدم المرشحين قيس سعيد، ونبيل القروي، وعبدالفتاح مورو على الترتيب بعد فرز 39 بالمئة من الأصوات.

خلفية: تعد هذه النتائج متوافقة حتى اللحظة مع ما نشرته وكالة «سيغما كونساي» لسبر الآراء (خاصة) من نتائج غير رسمية للانتخابات استناداً إلى استطلاع خروج المواطنين من اللجان.

وأظهرت إحصاءات «سيغما كونساي» إجراء جولة إعادة بين المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي، فيما حل عبدالفتاح مورو في المركز الثالث.

تحليل: رغم عدم الإعلان رسمياً عن نتائج تلك الانتخابات لكن التقدم الذي يظهر به المرشحان المستقلان نبيل القروي وقيس سعيد يشير إلى أن هناك شي ما حدث في عملية التصويت فالراجلان جاءا من خلف الماراثون الانتخابي وحققا نتائج مبهرة دون الاعتماد على أحزاب سياسية او تكتلات هامة مما يعني تغير مزاج الناخبين في تونس والسير بالبلاد بعيداً عن الأحزاب والحركات التقليدية.

محمد علي وحراك عملي هذه المرّة

محمد علي
محمد علي

أعلن الفنان والمقاول المصري محمد علي، الذي لاقت فيديوهاته الناقدة للنظام اهتماماً واسعاً، حملة إلكترونية ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين، في مقابل دعوات أطلقها مؤيدو الأخير عبر «تويتر» تتمسك به وتتحدث عن إنجازاته. وأطلق «علي»، عبر مقطعَي فيديو بثهما في وقت مبكر من صباح الإثنين، هاشتاغاً (وسماً) بعنوان #كفاية_بقي_يا_سيسي، كخطوة أولى في خطة قال إنها تهدف لـ»رحيل السيسي».

خلفية: محمد علي (40 عاماً)، ممثل متوسط الشهرة، غادر مصر واستقر في إسبانيا، ولاقت فيديوهاته الناقدة للنظام رواجاً واهتماماً واسعين في بلاده. وهذه الحالة هي الأولى البارزة لشخص دون خلفية سياسية منذ وصول السيسي للحكم في 2014، التي تثير ضجة واسعة لعدة أيام، ويدفع رئيس البلاد إلى الرد على ما يثيره في مؤتمر وكلمة رئيسية.

تحليل: تطور خطاب رجل الأعمال المصري محمد علي بشكل كبير بعدما استدرج الرئيس المصري لطلبه والتحدث علانية عن القصور الرئاسية مما فتح الباب أمام احتمالية دعم جهات سيادية في مصر لعلي ضد السيسي الذي بات لا يثق في الكثيريين من حوله على ما يبدو.

على الجانب الثاني ما قاله علي بخصوص الواجب العملي قد يشجع الكثير في مصر من أجل التحرك داخلياً خلال الأيام القادمة لاحداث تغير ما في البلاد.

ماذا يحدث أيضاً؟

هدية: ابتداءً من فبراير/شباط 2020، يمكن أن يحصل سكان باريس ومحيطها -البالغ عددهم 10 ملايين نسمة- على ما يصل إلى 500 يورو من المساعدات المالية لشراء دراجات إلكترونية. وفق قناة DW الألمانية، قالت فاليري بيكريس، رئيسة وكالة النقل الإقليمية في إيل دو فرانس «Île-de-France Mobilités»، لصحيفة Le Parisien في مقابلةٍ حصرية، إنَّها قدمت اقتراحاً بتوفير إعانةٍ مالية مقابل نصف تكلفة الدراجة الإلكترونية -بحد أقصى 500 يورو- لجميع سكان منطقة إيل دو فرانس المحيطة بباريس «بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي».

غير متعاون: في تصريحات صادمة لجمهوره، كشفت غولجان دينيز أخت الفنان التركي أوزجان دينيز من الأب، أن النجم الشهير بـ«جهاد» لا يرد على اتصالاتها، ويرفض مساعدتها على الرغم من أنها تعاني من مرض القلب.

صدمة: قالت عروس على وشك الزواج في كاليفورنيا إنها اعتقدت أن كابوساً كان يراودها عندما ابتلعت خاتم خطبتها، لكنها استيقظت لتكتشف أن الحلم تحول إلى حقيقة. وقال موقع New York Post الأمريكي إن جينا إيفانز، التي تعيش في سان دييغو، قالت إنها استيقظت صباح الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2019، لتكتشف أن الخاتم لم يعد موجوداً في إصبعها، وفقاً لمنشورٍ كتبته على موقع فيسبوك يروي تفاصيل الموقف المرعب.

مفاجأة: قالت شبكة «بي بي سي» إن الشرطة الأمريكية عثرت على رفات آلاف الأجنة محفوظة طبياً، داخل منزل الطبيب أولريش كلوفر بمقاطعة ويل إلينوي الأمريكية، وذلك بعد مرور 10 أيام على وفاته.

وكانت عائلة الدكتور أولريتش كلوفر تفحص أغراضه بعد موته يوم 3 سبتمبر/أيلول 2019 عندما عثرت على أكثر من 2446 جنيناً محفوظاً داخل حجرات العيادة.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص