موجز الأحد

موجز الصباح:

الحوثيون يصيبون «نفط» الرياض بالشلل، حركة طالبان تُرسل مفاوضيها إلى روسيا، والعسكريون الإماراتيون الـ6 قتلوا في ليبيا

صباح الخير إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

الحوثيون يصيبون «نفط» الرياض بالشلل

الحوثيون استهدفوا منشآت أرامكو السعودية بطائرات مسيرة/ رويترز
الحوثيون استهدفوا منشآت أرامكو السعودية بطائرات مسيرة/ رويترز

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الإنتاج النفطي السعودي وصادرات المملكة تعطلت بعد هجمات بالطائرات المسيَّرة على منشأتين لشركة أرامكو، إحداهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم وذكر أحد المصادر أن الهجمات تؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يومياً، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة.

خلفية: تدير أرامكو أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام في العالم في بقيق بالمنطقة الشرقية. وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة على سبعة ملايين برميل من النفط الخام يومياً.

وأعلنت السعودية، صباح السبت 14 سبتمبر/أيلول، السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة «أرامكو» النفطية، استُهدفا بطائرة مسيرة. 

تحليل: وجد الحوثيون ضالتهم بقصف المنشآت النفطية السعودية اذ أقدامهم على هذه الخطوة بات يكلف الرياض الكثير لاسيما من سمعتها بأنها غير قادرة على حماية المقرات الحيوية في نفس الوقت البعد عن الخسائر البشرية التي قد تخلف رد فعل عنيف من السعودية تجاه الحوثيين.

أيضاً تحول الوضع الآن حتى أصبحت السعودية في موقف المدافع بينما بات الحوثيون هم الطرف الفاعل والأهم في هذا الصراع، مما يعني أن الرياض تدفع فاتورة تدخلها في اليمن بشكل كبير.

بعد انهيار المفاوضات مع واشنطن حركة طالبان تُرسل مفاوضيها إلى روسيا

انهيار المفاوضات مع ترامب حول وجهة طالبان صوب روسيا/ رويترز
انهيار المفاوضات مع ترامب حول وجهة طالبان صوب روسيا/ رويترز

وصل فريق تفاوض من حركة طالبان إلى روسيا بعد أقل من أسبوع من إعلان الرئيس ترامب «وقف» محادثات السلام مع الجماعة الإسلامية المسلحة في أفغانستان، وفق ما أعلن موقع قناة Fox News الأمريكية. كانت الرحلة، التي ترأسها الملا شير محمد ستانيكزاي، أول زيارة دولية لطالبان بعد انهيار المحادثات مع واشنطن.

خلفية: واتُهمت روسيا بمساعدة حركة طالبان ضماناً لحمايتها من إحدى الجماعات المتنامية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) التي تربطها صلات وثيقة بالحركة الإسلامية في أفغانستان، وهي جماعة مسلحة في آسيا الوسطى. وقد عززت روسيا من دفاعاتها في آسيا الوسطى وزعمت أن الآلاف من مقاتلي داعش كانوا في شمال أفغانستان.

تحليل: خطوة طالبان تشير إلى رغبة الحركة الأفغانية في ممارسة ضغوطاً على الولايات المتحدة من أجل عودة المفاوضات مرة أخرى وإلا ستتحالف الحركة مع روسيا خصم واشنطن الرئيسي مما يعني أن أمريكا باتت في مأزق بسبب وقف هذه المفاوضات.

هذا التحول أيضاً قد يمنح ترامب حجة أمام أجهزته الأمنية التي تمانع مفاوضاته مع طالبان بأن التقارب الأفغاني الروسي قد يضر بمصالح أمريكا الاستراتيجية.

مفاجأة.. العسكريون الإماراتيون الـ6 قتلوا بجوار قوات حفتر، فماذا كانت مهمتهم في ليبيا؟

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وخليفة حفتر/ رويترز
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وخليفة حفتر/ رويترز

كشفت مصادر خاصة لـ«عربي بوست» أن 6 جنود إماراتيين قتلوا في الغارة الجوية التي شنتها قوات الوفاق الليبية على قاعدة الجفرة التابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفترة. وأوضح مصدر مسؤول بحكومة الوفاق، لـ«عربي بوست»، السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019، أن الغارة الجوية التي استهدفت قاعدة الجفرة جنوب ليبيا تمثل مركز قيادة حفتر في حربه على طرابلس، يتخذ منها الإماراتيون مركزاً للعمليات وتسيير الطائرات «دون طيار».

 خلفية: كان الإماراتيون اتخذوا من قاعدة الجفرة مركزاً لتسيير طائرات دون طيار، حيث تحوي القاعدة منظومة دفاع جوي متطورة، المصادر ذاتها أكدت لـ«عربي بوست» أن القتلى الأجانب هم خبراء ومختصون في تسيير الطائرات والمنظومة الصواريخية.

تحليل: هذه الواقعة ستمثل ضربة قوية لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد الذي لم يجرؤ على الاعتراف بأن القتلى سقطوا في ليبيا التي لا تربطها حدود بالإمارات بل مع طموح محمد بن زايد الشخصي.

أيضاً هذه الواقعة ستزيد من حالة الحنق ضد سياسة محمد بن زايد داخلياً وخارجياً، كما أنها ستزيد من إصرار حكومة الوفاق على محاربة حفتر واتهامه بأنه ينفذ أجندة خارجية على أراضي بلاده.

إليكم ما يحدث أيضاً

«فيديوهات» محمد علي: في لغة عتاب واضحة، وجه الرئيس المصري اللوم للحضور خلال جلسة «اسأل الرئيس» في المؤتمر الثامن للشباب بمركز المنارة بالقاهرة، على تفاعلهم مع مقاطع الفيديو التي نشرها الفنان المصري محمد علي، وقال السيسي وهو ينظر إلى الحضور في لغة استعطاف وغضب وضيق: «إنتو اللي بتشيروا.. وأنا باخد حقي.. وواحد واقف لوحده تعملوا فيه كده”، في إشارة للفيديوهات المسيئة للدولة.

مرحاض من الذهب: كشفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن مرحاضاً مصنوعاً من الذهب الخالص عيار 18 سرق خلال عملية سطوٍ على قصر بلينهايم. وقالت شرطة ثامز فالي إن عصابةً أخذت القطعة الفنية من منزل وودستوك الفخم خلال سطو ليلي وقع في فجر السبت 14 سبتمبر/أيلول في الساعة 4:50 بتوقيت بريطانيا الصيفي.

Blenheim [email protected]

 · 

**IMPORTANT NOTICE**

Due to an unforeseen incident at the Palace we are closed until lunchtime, the Park will remain open.

Apologies for any inconvenience.

Blenheim [email protected]

**Please note, the Palace will now be shut until 2pm. The coffee shop and gift shop will be open as normal. The 12 mile race will also still run.**

6

Twitter Ads info and privacy

See Blenheim Palace's other Tweets

لعبة العروش: قالت صحيفة Mirror البريطانية إن مسلسل Game of Thrones قد يعود باتفاقٍ يتعلق بتتمةٍ يجري العمل على إنهائها مع شبكة HBO. وحسب الصحيفة البريطانية، فإن تتمة المسلسل المزمع إدراجها، سوف  تجري أحداثها قبل 300 عامٍ من بداية أحداث القصة التي رواها المسلسل الفائز بالجوائز في مواسمه الثمانية، وسوف تُركز على بداية نهاية عائلة التارغاريان.

العائلة الملكية: نفت العائلة المالكة البريطانية أي تدخل لها في مسلسل The Crown الذي تعرضه شبكة نيتفلكس والذي يصور حياة الملكة إليزابيث الثانية، بعد أن زعم الكاتب بيتر مورغان أنه يلتقي بين الحين والآخر مع «أشخاص رفيعي المستوى ولهم نشاط كبير داخل القصر». وأوضحت شبكة CNN الأمريكية أن دونال مكابي، سكرتير اتصالات الملكة، قال في رسالة إلى صحيفة Times البريطانية: «لم توافق العائلة المالكة قط على التحقق من المحتوى أو استحسانه، ولم تطلب معرفة الموضوعات التي سيضمها، ولم تبدِ رأياً قط حول دقة المسلسل».

The Crown@TheCrownNetflix

Season Three of The Crown, starring Olivia Colman as Queen Elizabeth II, arrives 17th November.

Embedded video

43.7K

Twitter Ads info and privacy

13.6K people are talking about this

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص