موجز السبت

موجز:

اتهامات لبريطانيا بـ «مجاملة» الإمارات، وأردوغان يبحث مع ترامب شراء منظومة باتريوت، وترامب يكشف سبب «لون بشرته البرتقالي»

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

اتهامات لبريطانيا بـ «مجاملة» الإمارات على حساب حقوق الإنسان 

ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ (رويترز)
ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ (رويترز)

قال موقع Middle East Eye البريطاني إن نشطاء معنيِّين بحقوق الإنسان اتهموا الحكومة البريطانية بمحاولات التغطية على انتهاكات حقوق الإنسان و «الطمس شبه الكامل لحرية التعبير» في الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطلاق «جائزة للصحفي الشاب» بالدولة الخليجية. 

خلفية: أطلقت السفارة البريطانية في أبوظبي بالتعاون مع صحيفة The National الإماراتية، الجائزة الخميس 13 سبتمبر/أيلول، وطلبت من المتقدمين كتابة مقال رأي عن مبادرة الإمارات «عام التسامح». ولطالما كانت حرية الصحافة مصدراً لانتقاد الإمارات، فقد صنفت مؤسسة «مراسلين بلا حدود» الإمارات بتصنيف 2019 لحرية الإعلام في المركز الـ133. 

تحليل: بمثل هذه المبادرات تحاول الإمارات تلميع صورتها التي تلطخت بسبب ممارسات ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، في عدد من بلدان الجوار، ومن ثم لا يمكن إدراج هذه المبادرة إلا في إطار مثل هذا.

من ناحية ثانية فإن استغلال بريطانيا لهذه المبادرات يعود على لندن بالعائد المادي أيضاً نظير لعب هذا الدور الذي ينال من سمعة المملكة المتحدة هي الأخرى ويجعلها في مواجهة حقيقية مع النشطاء في مجال حقوق الإنسان. 

أردوغان يبحث مع ترامب شراء منظومة باتريوت الصاروخية 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيبحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هذا الشهر، شراء منظومة باتريوت الأمريكية للدفاع الصاروخي، مشيراً إلى أن العلاقة الشخصية مع ترامب يمكن أن تساعد على تجاوز الأزمة التي نجمت عن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية «إس-400». 

خلفية: تأتي تصريحات أردوغان بعد تصريحات تشاووش أوغلو عن المنطقة الآمنة، وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة «منطقة آمنة» في شمال شرقي سوريا، وأعلن مجدداً استعداد أنقرة للتحرك على نحو منفرد إذا اقتضى الأمر، لطرد المقاتلين الأكراد. 

تحليل: تحاول تركيا الحصول على أسلحة نوعية من واشنطن على غرار منظومة باتريوت الصاروخية رغم اقتنائها منظومة «إس-400» الروسية، حتى تثبت أنقرة أنها لا تريد التخلى عن الأسلحة الأمريكية، كما أنها تريد أن تعيد صفقة طائرات «إف-35» التي اتخذت واشنطن قراراً بشأنها يحرم أنقرة من المشاركة في التصنيع؛ بعد شراء المنظومة الروسية.

أيضاً الانخراط في مثل هذه المحادثات قد يقرب وجهات النظر بين البلدين حول المنطقة الآمنة في الشمال السوري والتي تعتبرها أنقرة من صميم الأمن القومي التركي.          

ظهور أمير الكويت بأمريكا بعد حديث عن تدهور حالته الصحية

ظهر أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2019، في مقطع فيديو داخل منزله بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد انتشار تقارير تفيد بأن حالته الصحية «صعبة». وأعلن الديوان الأميري الكويتي أن الشيخ صباح غادر أحد المستشفيات الأمريكية، مساء الخميس 12 سبتمبر/أيلول، بعد «استكمال الفحوص الطبية». 

خلفية: مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وصل أمير الكويت إلى الولايات المتحدة، في زيارة قالت وكالة اﻷنباء الكويتية «كونا» إنها «خاصة» دون تحديد طبيعتها، قبل أن يتوجه إلى العاصمة واشنطن للقاء ترامب في الـ12 من الشهر نفسه. وفي أغسطس/آب الماضي، انتشرت شائعات حول صحة الأمير صباح الأحمد على مواقع التواصل الاجتماعي. 

إليك ما يحدث أيضاً:

لون بشرة ترامب: اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المصابيح الموفرة للطاقة، بالتسبب في تلوُّن بشرته باللون البرتقالي في بعض مقاطع الفيديو والصور. وذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أن السبب في ذلك يعود إلى استخدام المصابيح الموفرة للطاقة والتي تجعل الشخص يبدو أصفر اللون، وفقاً لما قاله الرئيس الأمريكي.

فيضانات الجزائر: شهدت العاصمة الجزائرية، مساء الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2019، هطول أمطار طوفانية لساعات طويلة، نتجت عنها سيول جارفة تسببت في إغلاق الطرقات الرئيسية وعرقلة حركة السير في عدة مناطق بالجزائر العاصمة. وأثارت صور الفيضانات سخط الجزائريين، الذين عبروا على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم. 

صورة مُبكية: رصدت شبكة CNN الأمريكية في تقرير لها، كيف حاولت أُمّ من ولاية تكساس الأمريكية، إرسال رسالة إلى متابعيها عن حجم الألم الذي يسببه مرض سرطان الأطفال، وذلك على حسابها بموقع فيسبوك، لتُظهِر كيف أثَّر المرض في عائلتها. ونشرت صوراً مؤثّرة لطفلها بيكيت، ظهر فيها متكئاً على المرحاض، وإلى جواره تقف أخته أوبري لترعاه.

صورة الطفل المصاب بالسرطان وشقيقته/ مواقع التواصل
صورة الطفل المصاب بالسرطان وشقيقته/ مواقع التواصل

جنازة موغابي: قال ليو موغابي المتحدث باسم عائلة رئيس زيمبابوي الراحل روبرت موغابي، الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2019، إن جثمان موغابي سيُدفن في نُصب الأبطال الوطنيين بالعاصمة هاراري خلال «نحو 30 يوماً»، بعدما ذكر في وقت سابق أنه سيُدفن يوم الأحد.

ذكرى هجمات سبتمبر: بدا كل الأمريكيين على الأرض مرعوبين مما يحدث في بلدهم خلال هجمات 11 سبتمبر/أيلول. وعانى آلاف من سكان نيويورك مباشرة. لكن أمريكياً واحداً على بُعد 400 كيلومتر من الأرض كان يسكن محطة الفضاء الدولية حظي برؤية فريدة للأهوال التي حدثت ذلك اليوم. 

تأنيب الضمير: اعترف البرازيلي أليكس ساندرو بأن أكثر ما يزعجه ليس الحفاظ على مستواه التنافسي العالي من أجل ضمان البقاء في فريق السيدة العجوز أو منتخب البرازيل، وإنما إنفاق 300 أو 400 يورو في نزهة عائلية واحدة، في حين كان يمكن أن «أطعم بها عشرات من الأسر الفقيرة في البرازيل».

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص