موجز الجمعة

موجز المساء:

بدء التصويت في انتخابات تونس في الخارج، مقتل 6 جنود إماراتيين، وسعوديات بلا عباءات

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

بدء التصويت في انتخابات تونس في الخارج

 

مرشحون للرئاسة في تونس خلال مناظرة تلفزيونية - رويترز
مرشحون للرئاسة في تونس خلال مناظرة تلفزيونية – رويترز

انطلق تصويت التونسيين في الخارج للانتخابات الرئاسية المبكرة، حيث سيُدلي مئات الآلاف بأصواتهم في عشرات الدول، حيث بدأ الاقتراع للتونسيين في الخارج من مدينة سيدني بأستراليا، في تمام الساعة 11:00 ليلاً بتوقيت تونس (10:00 بتوقيت غرينتش)، الساعة الثامنة (الجمعة) بتوقيت سيدني.

خلفية: سيتوجه الناخبون التونسيون في الداخل يوم الأحد المقبل نحو صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد، في اقتراع ديمقراطي يُعد الثاني من نوعه في تاريخ البلاد منذ الاستقلال، بعد عقود من التزوير.

تحليل: من المفترض أن يكون هذا التصويت مؤشراً على مستقبل التصويت في الداخل، ومن ثم تظهر قوة كل مرشح في حسم السباق الرئاسي ما يعطي هذا التصويت أهمية خاصة للمرشحين.

أيضاً على الجانب الآخر حجم المشاركة في انتخابات الخارج قد يعكس مدى أهمية العملية الانتخابية برمتها.

مقتل 6 جنود إماراتيين 

ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يصافح أحد أفراد القوات المسلحة/ رويترز
ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يصافح أحد أفراد القوات المسلحة/ رويترز

قالت وكالة الأنباء الإماراتية إن 6 جنود إماراتيين قُتلوا في حادث تصادم آليات عسكرية، دون الإشارة إلى مكان الحادث أو زمن وقوعه، واكتفت بالقول إن «القيادة العامة للقوات المسلحة أعلنت استشهاد ستة من جنودها البواسل نتيجة حادث تصادم آليات عسكرية أثناء أدائهم واجبهم الوطني في أرض العمليات».

خلفية: تشارك الإمارات في حروب باليمن، حيث تدعم جماعات مسلحة تحارب الرئيس اليمني والشرعية، كما أنها تشارك بأدوات عسكرية وخبراء في الحرب الليبية، إذ تدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر ضد السلطات المعترف بها دولياً.

تحليل: ترفض الإمارات ذكر المكان الذي قُتل فيه جنودها، الأمر الذي يثير التساؤل عن أدوار أبوظبي خارج حدودها مثل ليبيا التي تنكر الإمارات وجود قوات لها هناك أو في الصومال أو مناطق نزاع أخرى لدى أبوظبي تواجد مثير للريبة فيه.

على الجانب الآخر هذه الواقعة ستدفع محمد بن زايد إلى سحب جنوده من الأماكن الخطيرة حتى لا يتعرض لضغط من عائلات الجنود الإماراتيين.

سعوديات يغامرن ويتجولن بلا عباءات

مشاعل الجالود ذهبت إلى مركز تسوق في الرياض بدون عباءة - مواقع التواصل
مشاعل الجالود ذهبت إلى مركز تسوق في الرياض بدون عباءة – مواقع التواصل

جذبت امرأة سعودية الأنظار إليها بعدما دخلت من دون عباءة مجمعاً تجارياً في الرياض، عاصمة المملكة المحافظة، التي تفرض الثوب الأسود الفضفاض على النساء، من ضمن عادات أخرى بدأت تتحرّر منها الواحدة تلو الأخرى.

خلفية: يُنظر إلى العباءة على أنها رمز للاحتشام، لكن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ألمح العام الماضي إلى تغيير محتمل في مسألة فرض ارتداء العباءة في الأماكن العامة، بعدما قال إنّ احتشام المرأة لا يعني لبسها لها.

تحليل: تعتبر بعض النساء في السعودية أن الفترة الحالية قد تمثل عصراً ذهبياً لهم للتخلص من الكثير من العادات والقيود التي كانت تفرض عليهم ومنها ارتداء العباءة، ما يفتح الباب أمام تكرار مثل هذه الوقائع في مناطق أخرى محافظة مثل مكة والقصيم الذي يعد معقل التيار المحافظ في المملكة.

أيضاً هذه الواقعة قد تفتح أبوب الانتقادات داخلياً باعتبار أن العباءة بالتحديد تعد زياً رسمياً للنساء هناك، ومن ثم التفريط فيه لن يمر بسهولة لدى قطاع كبير من السعوديين الرافضين لما يقوم به ولي العهد.

إليك ما يحدث أيضاً:

تونس: قال رئيس الحكومة التونسية والمرشح للانتخابات الرئاسية، يوسف الشاهد، إنه يوافق على عودة الرئيس الأسبق المخلوع زين العابدين بن علي إلى تونس، في حال تأكد ما يشاع عن حالته الصحية المتدهورة.

ميركل ترتبك: حاول متظاهرون عرقلة عرض كانت تحضره المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في معرض فرانكفورت للسيارات، حيث وقفت ناشطتان على سطح اثنتين من السيارات المعروضة وهما تحملان لافتتين كتبت عليهما عبارة «قاتلة المناخ» باللغة الألمانية.

وفاة إسراء غريب: خرج خطيب الفتاة الفلسطينية الراحلة إسراء غريب عن صمته، وأدلى بتصريحات تحدث فيها لأول مرة عن تفاصيل علاقته بها، مؤكداً أن خروجه معها كان بشكل رسمي وبعلم أهلها، وموضحاً أن علاقتهما كانت ضمن الأعراف وما هو متعارف عليه. 

أمريكا تحذر الخليج: قال مسؤولون أمريكيون، الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2019، إن الولايات المتحدة حذرت حلفاءها الخليجيين من مخاطر أمنية محتملة باستخدام تكنولوجيا هواوي في البنية التحتية لشبكاتهم للجيل الخامس، والمُخصصة لاتصالات المحمول.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص