موجز الأحد

«الأمازون» على طاولة اجتماع «مجموعة السبع»، محامي عمر البشير ينوي تقديم طلب للإفراج «المشروط» عنه، و«الانتقالي الجنوبي» اليمني يفشل في اقتحام شبوة

صباح الخير إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

«الأمازون» وملفات هامة أخرى على طاولة اجتماع «مجموعة السبع»

ميركل وماكرون قبيل بدء قمة مجموعة السبع في فرنسا/ رويترز
ميركل وماكرون قبيل بدء قمة مجموعة السبع في فرنسا/ رويترز

انضم آلاف النشطاء المناهضين للعولمة والمدافعين عن البيئة إلى متظاهري السترات الصفراء وانفصاليين من إقليم الباسك قرب منتجع بياريتس الساحلي الفرنسي للمطالبة بتحرك من مجموعة السبع وقادة العالم الآخرين الذين سيجتمعون هناك، حيث تجمع المتظاهرون في بلدة أنداي القريبة من الحدود الفرنسية مع إسبانيا للاحتجاج على السياسات الاقتصادية والمناخية التي تتبعها الدول الصناعية الكبرى في العالم وتشجيع البدائل.

خلفية: سوف يتم عقد القمة على مدى ثلاثة أيام في منتجع بياريتس الفرنسي المطل على المحيط الأطلسي وسط خلافات حادة حول جملة من القضايا العالمية التي قد تزيد من الانقسام بين دول تبذل جهوداً مضنية للتحدث بصوت واحد.

تحليل: حرائق أمازون المستمرة منذ أيام تثير غضب العالم وخاصة المدافعين عن البيئة ومن ثم يكثفون تظاهرات في تجمع يضم قادة الدول الصناعية الكبرى في العالم والتي في بعض الأحيان يوجه لها الاتهام بأنها وراء الاحتباس الحراري بسبب المصانع في هذه الدول، كما أن أختيار هذا المكان يعد أحد الوسائل الهامة للفت الانتباه لهذه الكارثة التي قد تؤثر على أغلب دول العالم.

محامي عمر البشير ينوي تقديم طلب للإفراج «المشروط» عنه

الرئيس المخلوع عمر البشير/ الأناضول
الرئيس المخلوع عمر البشير/ الأناضول

قال أحمد إبراهيم، محامي الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، إنه سيقدم طلباً لإطلاق سراح الرئيس السابق بكفالة مالية. وقال محامي البشير للصحفيين أمام قاعة المحكمة: «سنقدم طلب الإفراج بكفالة مالية لأنها قضية عادية جداً». وخلال جلسة المحاكمة طلب القاضي تقديم طلب الكفالة مكتوباً، وقال إن مكتبه مستعد لتسلم الطلب في أي وقت.

خلفية: تمكّن البشير من البقاء في الحكم وسط حركات تمرّد وأزمات اقتصادية وعقوبات أمريكية ومحاولات انقلاب إلى أن أطاح به الجيش في أبريل/نيسان بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر 30 عاماً.

تحليل: عدم توجيه أي تهمة جنائية للبشير حتى الآن يدفع في اتجاه الإفراج عن الرئيس السابق خاصة وأن القضايا المالية يمكن تسويتها بسهولة، كما أن الوضع الحالي في السودان أو ما يرغب السودانيون هو الاحتكام إلى القضاء وتطبيقه على الجميع ومن هنا يحاول محامي البشير استغلال الثغرات القانونية للإفراج عن موكله.

لكن رغم ذلك قد يرفض القضاء تلبية طلبه خوفاً من إثارة غضب الناشطين في هذه الفترة خاصة بعد هدوء الأوضاع بسبب الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه.

«الانتقالي الجنوبي» اليمني يفشل في اقتحام شبوة ويرسل تعزيزات عسكرية لإنقاذ الموقف

مقاتلان من القوات الانفصالية في عدن / رويترز
مقاتلان من القوات الانفصالية في عدن / رويترز

قالت مصادر محلية في محافظة أبين جنوبي اليمن، السبت، 24 أغسطس/آب إن تعزيزات عسكرية للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتياً، تتجه إلى محافظة شبوة (جنوب)، في محاولة جديدة للسيطرة عليها.  وقد مُنيت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، الجمعة، بانتكاسة إثر فشلها في اقتحام مدينة عتق، مركز شبوة، حيث صدتها القوات الحكومية.

خلفية: قبل منتصف أغسطس/آب الجاري، سيطر الانفصاليون على معظم مفاصل الدولة في عدن (جنوب)، العاصمة المؤقتة، بعد معارك ضارية دامت أربعة أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلاً، بينهم مدنيون، بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

تحليل: يبدو أن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن سار في طريق اللاعودة ومن ثم دفع ذلك حكومة هادي أو المؤيدين لها الدفاع عن باقي المحافظات الجنوبية حتى النهاية خوفاً من سقوطها ومن ثم يصبح الانفصال أمراً واقعياً، لكن رغم ذلك قد يتسبب هذه الأمر في اندلاع مواجهات دامية بينهما مما يؤثر بالسلب على سير المعركة لصالح الحوثيين ولعل هذا ما تريده الإمارات وتخشاه السعودية.

إليكم ما يحدث أيضاً:

ريهام سعيد: حدّدت محكمة مصرية، جلسة منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لمحاكمة مذيعة شهيرة، حيث أثارت المذيعة ريهام سعيد، جدلاً واسعاً، على خلفية حديثها ببرنامجها المذاع بفضائية محلية، عن النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد (السمنة)، حيث وصفتهن بـ«الموتى وبالعبء على أهلهن وعلى الدولة، ويشوهن المنظر».

🇵🇸 🇲🇦 مغربيات@bochirh

ريهام سعيد :الناس التخينة عبئ على المجتمع وبتشوه المنظر
كمية الوقاحة والبجاحة في هدا المقطع لا تطاق

Embedded video

972

Twitter Ads info and privacy

573 people are talking about this

كاظم الساهر: ذكرت تقارير إعلامية أن الفنان العراقي، كاظم الساهر، فسخ خطوبته التي كان قد أعلن عنها قبل مدة، على التونسية سارة مقني. وحسب معلومات قالموقع «النهار» اللبناني، إنها خاصة، فإنه بعد مرور نحو عام على إعلان الفنان كاظم الساهر خطوبته على التونسية سارة، يبدو أن الأمور بينهما وصلت إلى خط النهاية.

نجل الملكة إليزابيث  قال الأمير أندرو، دوق يورك نجل الملكة إليزابيث الثانية إنه كان من «المؤسف» رؤية إيبستين بعد إطلاق سراحه من السجن، وقالت صحيفةMirror البريطانية، إن دوق يورك أصدر بياناً جديداً حول الصداقة التي جمعته بمُستغِل الأطفال جنسياً، جيفري إيبستين، بعدما خضع لتدقيق مكثّف لشؤون حياته منذ انتحار صديقه الملياردير.

جيش ميانمار: شددت الخارجية الأمريكية، السبت، 24 أغسطس/آب على أن جيش ميانمار يواصل انتهاكاته ضد أقلية الروهينغا المسلمة في إقليم أراكان غربي البلاد. جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، في الذكرى السنوية الثانية لـ«محاولة التطهير العرقي» لجيش ميانمار بحق مسلمي أراكان.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد